ثقافة وفنموضوعات رئيسية

«فكتوريا» لابراهيم المويلحي: هذا الافتتان العربي بالديكتاتوريين الأجانب

قبل فترة، قدمنا في هذه الزاوية قصيدة بائسة نظّمها واحد من كبار الشعراء العرب في القرن العشرين، في مديح واحد من أعتى ديكتاتوريي القرن، متسائلين عما كان يدفع مفكرين وشعراء من الطبقة الأولى، الى تبجيل زعماء كان العالم مجمعاً على بؤس حكمهم وتعسّفهم. يومها، كنا نتحدث عن محمد مهدي الجواهري وجوزف ستالين. وهنا، نعيد الكرة طارحين السؤال نفسه من خلال نشر قصيدة لا تقل بؤساً عن قصيدة الجواهري، نظّمها إبراهيم المويلحي الذي كان معروفاً عند نهاية القرن العشرين بكونه من كبار المفكرين النهضويين كما بكونه الأب الذي أنجب واحداً من مؤسسي الفن الروائي العربي، محمد المويلحي صاحب «حديث عيسى بن هشام». وهو نظم تلك القصيدة في مديح… الملكة فكتوريا. لكن يشفع له أنه ما نظّمها إلا بناء على طلب من الخديوي عباس الثاني الذي كان يريد في العام 1897، الاحتفال بعيد ميلاد الملكة التي كانت جيوشها تحتل بلاده منذ سبع سنوات، فوجد في كتابة واحد من رعاياه المرموقين، قصيدة مهداة إليها ما يفي بالغرض.
> يقول إبراهيم المويلحي في قصيدته التي كتبها عن طيب خاطر إن لم يكن إرضاء للملكة الإنكليزية فاسترضاء للخديدي المصري ولي نعمته على الأقل: «فكتوريا مالكة الممالك/ طاهرة الصفات كالملائك. منصورة الأعلام في المعارك/ عدوّها وقف على المهالك/ ومجدها أدناه فوق النجم. أسطولها في البحر كالأطواد/ وهو يمر كالسحاب الغادي/ فتصبح الجبال كالوهاد/ دكا من الأبراق والأرعاد/ من سفن مملوءة بالرجم. وجندها في البر كالأسود/ وغابهم بنادق الحديد/ ونصرهم في طالع السعود/ وهمّهم حرية العبيد/ وقمع جبار شديد الغشم. راياتها مأمن كل خائف/ في لجة البحر وفي التنائف/ وسيفها يردع كل حائف/ على اختلاف الناس والطوائف/ وحكمها نصّ القضاء الحتم. إن الغنى في مشرق ومغرب/ صورتها الغراء فوق الذهب/ مشرقة التاج شروق الكوكب/ في مجلس الأعيان أو في موكب/ فرسانه من الملوك الشمّ. الملك إن عدّوه بالإنسان/ فملكها يعدّ بالبلدان/ لأنه لم يجتمع في آن/ للفرس واليونان والرومان/ والأرض إرث عادل في الحكم. ستين عاماً حكمت دولتها/ وشرفت بين الملا أمتها/ فأقبلوا ليشكروا نعمتها/ ويلثموا لعزهم سدّتها/ وهم مثال للنهى والحزم. من كادهم فكيده عقيم/ وألف شاهد له أقيم/ والمخلص الود لهم حكيم/ ذو دربة بدهره عليم/ ينال منهم ما اشتهى بالسلم. قد أصبحت مصر بهم تختال/ في ثوب عز قبله أسمال/ والناس قد أحيتهم الآمال/ وكلهم في رغد أمثال/ من بعد ما كانوا عبيد الوهم. ما الكاتب البليغ في إنشائه/ والشاعر المفلق في إطرائه/ والأخطب الأفوه في إلقائه/ والنافل المكثر في أنبائه/ ببالغين وصفهم في الحلم. مليكة تهنأ الدنيا بها/ وأمة منصورة من ربها/ موكب عيدها لفخر شعبها/ منتظم من شرقها لغربها/ ووصف علياها ختام النظم.»

> لسنا ندري ما إذا كانت هذه القصيدة الركيكة قد تُرجمت يومها الى لغة الملكة فكتوريا أو ما إذا كان قرأها عدد من كبار أدباء الإنكليز الذين وقفوا جزءاً من أدبهم بل حياتها على مقارعة تلك الحاكمة «من مشرق الأرض الى مغربها» بنزعتها المحافظة وعدائها لكل ما هو حر ومتقدم. لكن يقينا أنه لو قيّض لواحد منهم أن يفعل لوقع على مؤخرته من الضحك/ مندهشاً كيف ان ابن بلد عربي تحتله جيوش فكتوريا يكتب مثل ذلك الكلام.

> ومع هذا، لو تبحر قارئو القصيدة في تاريخ الشاعر الألمعي لدهشوا، إذ رأوا في ذلك التاريخ ما يحول دون تصديق أن قصيدة فكتوريا كانت من «إبداعه»، فابراهيم المويلحي كان من أقرب الحواريين الى قلب جمال الدين الأفغاني وعقله، ومع هذا فإن أحمد شفيق باشا يتهمه (في مذكراته) بأنه كان عميلاً لأبي الهدى الصيادي، بينما نعرف، من خلال كتابات جرجي زيدان (في «مشاهير الشرق») وعبداللطيف حمزة (في «أدب المقالة الصحفية في مصر»)، أن ابراهيم المويلحي ظل حتى رحيله عام 1906 يعتبر نفسه تابعاً مخلصاً للخديوي اسماعيل، حتى بعد أن خلع هذا الأخير وجيء بالخديوي توفيق مكانه. والحال، أن ابراهيم المويلحي كان محقاً في إخلاصه للخديوي المخلوع، إذ إن هذا الأخير كان ذا فضل كبير عليه.

> فالمويلحي حين بدّد في مضاربات البورصة، الثروة التي كان أبوه قد تركها له ولأخيه عبدالسلام، أحل على الأخوين نعمته، فساعد عبدالسلام بمبلغ ضخم مكّنه من أن يجلّس أوضاع مصنع الحرير العائلي (واصلاً الى حد إصدار الأمر الى حريمه بعدم ارتداء أية ملابس حريرية إن لم يكن حريرها من إنتاج مصانع المويلحي)، فيما وهب ابراهيم مبلغاً مالياً كبيراً وعينه عضواً في مجلس الاستئناف، وبعد ذلك جعله عضواً في اللجنة التي كلفت بوضع «اللائحة الوطنية» بعد سقوط وزارة نوبار باشا المختلطة. وبعد ذلك، عيّن المويلحي سكرتيراً لراغب باشا ناظر المالية. والحال، أن هذا كله، وكان من أفضال الخديوي اسماعيل عليه، مكّن المويلحي من أن يتفرغ للأدب ولنظم الشعر اللذين كانا هوايته الأساسية ومبرر حياته الحقيقي.

> ومن هنا، تمكّن ابراهيم المويلحي وهو بعد في أواسط الثلاثينات من عمره، من أن يؤسس جمعية عرفت بجمعية المعارف، وينشئ مطبعة تولّت نشر العديد من الكتب التراثية، مثل «تاج العروس» و«أسد الغابة» و«رسائل بديع الزمان». وعلى ذلك النحو، بدأت مكانة ابراهيم المويلحي في الحياة الثقافية المصرية والعربية تتبلور، ولما كانت الصحافة – الجديدة على مصر في ذلك الحين – المكان الذي يمكن من خلاله تعزيز تلك المكانة والإطلال على الجمهور العريض، بدأ المويلحي يتّجه الى الصحافة ليؤسس مع عثمان جلال (مترجم موليير) جريدة «نزهة الافكار» التي لم تلبث السلطات أن أقفلتها بعد أن استشعرت خطورتها. غير أن ذلك لم يسئ الى علاقة المويلحي بالخديوي اسماعيل، الى درجة أنه حين نفي هذا الأخير الى نابولي في إيطاليا، تطوّع ابراهيم للسفر إليه في المنفى تاركاً مناصبه الحكومية وأعماله. ومن إيطاليا، لم يتوقف المويلحي عن الاتصال بالآستانة آملاً بالتقريب بينها وبين اسماعيل، في الوقت نفسه الذي راح يصدر فيه صحيفة إثر الأخرى يدافع فيها عن اسماعيل ومواقفه وينتقد الباب العالي، فكانت صحيفة «الخلافة» ثم صحيفة «الاتحاد». ولقد أزعجت هاتان الصحيفتان السلطان الذي جعل يكثّف اتصالاته بالسلطات الإيطالية أملاً بدفعها الى إيقاف نشاط المويلحي.

> وفي 1884، سافر المويلحي الى باريس حيث أصدر العدد الرابع من مجلة «الاتحاد» ودائماً برعاية الخديوي اسماعيل، وهنا مرة أخرى ثارت ثائرة السلطان واتصل بالحكومة الفرنسية التي استجابت وطلبت من المويلحي التوقف عن نشاطه، ثم اعتقلته وأبعدته فتوجه الى لندن بدعوة من جمال الدين الأفغاني الذي أشركه في تحرير «العروة الوثقى» و«ضياء الخافقين»، وإضافة الى هذا أصدر المويلحي في لندن صحيفتين هما «الأنباء» (التي يقول زيدان وعيسى اسكندر المعلوف أنها صدرت في باريس، بينما يؤكد حمزة صدورها في لندن)، و«عين زبيدة».

> والغريب أن المويلحي بعد سنوات كان خلالها ينتقد السلطان العثماني، بدأ يندفع في مدحه والدفاع عنه منتقداً السياسة الغنكليزية. وفي النهاية، دعاه السلطان للعيش في الآستانة، فتوجه إليها حيث أكرمه السلطان وعينه عضواً في مجلس المعارف. غير أن ذلك الهناء لم يدم، إذ سرعان ما اصطدم المويلحي بالسلطات العثمانية، حين حاول، وفق أحمد شفيق، أن يدس على حاشية الخديوي عباس حين زار الآستانة. وفي الوقت نفسه، أثبت جواسيس السلطة أن المويلحي يكتب – من دون توقيع – مقالات معادية للسلطان ينشرها في «المقطم»، وهي المقالات نفسها التي ستكون أساس كتابه «ما هنالك» الذي سيصدره في مصر بعد عودته إليها، إذ إنه عاد إليها بعد 10 سنوات أقامها في الآستانة، على الرغم من أن «الخديوي كان مستاء من دسائس ابراهيم المويلحي ومن تقاريره التي كان يرسلها للمحابين». ووصل المويلحي الى مصر في 1895، حيث راح ينشر مقالات تفضح الحياة الخانقة في عاصمة الخلافة.

> وفي 1898، أنشأ مجلة أسبوعية سماها «مصباح الشرق» أوقفها فجأة في 1903، ثم أصدر جريدة بعنوان «المشكاة» لم تدم طويلاً هي الأخرى. وخلال السنوات الأخيرة من حياته، عاش المويلحي كعلم من أعلام الفكر والصحافة في مصر، يتندر الناس بتقلباته وبصراعاته مع الإمام محمد عبده، وبمواقفه من الباب العالي، وهو كان بلسانه اللاذع وشعره الهجائي لا يتوقف عن التنكيل بخصومه وكانوا كثيرين. غير أن ذلك لم يمنعه وحتى أيامه الأخيرة، من العمل الدائم من أجل الإصلاح داعياً له في إطار «جامعة إسلامية تحت الراية العثمانية»، على غرار ما علمه أستاذه الكبير جمال الدين الأفغاني.

ابراهيم العريس والمقال للحياة

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

64 رأي على “«فكتوريا» لابراهيم المويلحي: هذا الافتتان العربي بالديكتاتوريين الأجانب”

  1. Gardening is a great way to escape the stress regarding everyday life by working having your hands and achieving throughout touch with nature.
    They have also a way to be able to add some beauty together with
    peace to your property by adjoining it along with lovely flowers.
    Read upon to find out precisely how to start the house lawn today.

    To store your current garden-fresh onions for use throughout the winter plus steer clear of getting rot or even mold, store them
    around pantyhose! Of course, pantyhose! Merely place the onions into the legs of pantyhose, and, to avoid
    making them effect one one other (which is just what
    helps create mold and even rot), spot a twist link involving each
    onion and the subsequent. To store, hang the pantyhose simply by the gusset in a
    good cool dried place and cut away from or maybe pop a gap within the pantyhose
    to grab a great red onion when an individual need it.

    If you are planning an water sources system for your yard, take
    into account a drip water sources process.

    A conventional program using sprinkler heads loses the lot
    water by way of evaporation. However , a drip method irrigates
    your backyard simply by a constant poor drip of water beneath the surface, which means
    fewer water is wasted by means of evaporation.

    Use stones as vegetable markers if an individual want to keep a good natural looking motif.
    You may write with permanent miraculous marker on the
    smooth area of stones and even revolve around your
    plant using them. This way you can be capable to notify which kind of plants you have got without having
    a great undesirable white mark.

    Consider raising crops that are an easy task to store or store themselves.
    If handled appropriately plus gently, given the perfect amount of a chance to cure, garlic, onions, lovely carrots, squash, dry pinto
    beans, or even shallots will keep to get a very long time in a nice, dry place.
    No canning or freezing required. It will ensure obtaining fresh vegetables
    from your back garden all winter very long.

    Shell out attention to the temperature ranges in your
    back garden. If it is early, or later, in the period there is some sort of opportunity that your plants can be exposed to frost.
    Getting stuck temperature will cause several plants
    to die, and some that live are not going to produce at the level they’d have otherwise.

    Slide is a wonderful time of typically the year to plant a
    fall organic garden. The slight conditions of autumn happen to
    be wonderful for cultivating fast-growing, cool-season vegetables such while
    greens, radishes and member of the lettuce
    family. Rising an autumn garden plants does require some organizing while you need to pick your salad crop in advance
    of the first ice. Simply by looking on the seedling packet, you will locate out how
    long it usually takes for your herb to help be mature enough
    to harvest. Since plants grow more slowly in the shortened
    nights of drop, add a pair of several weeks into the time detailed on the seed packet.
    If the total variety of days is 1 out of 3, make sure you grow your fall crop
    with least that many days ahead of time that the first day time of
    ice typically only occurs in your locale.

    Create heat with great or yellow hue foliage. Visible
    vibrancy and warmth exudes from golden and yellow-leaved foliage.
    They are really particularly powerful in badly lit locations,
    offering the impression of light-weight and depth. They will organize attractively with pink plants or perhaps deep
    dureté plants. Good choices include Caryopteris ‘Worcester Gold’, Viburnum ‘Aureum’,
    various Hostas and Spirea ‘Gold Flame’.

    Plant inside the shade. All plants need light to survive, nevertheless
    not every of them need brilliant sunlight. Plants indigène to wood land
    parts happen to be happy when they get protection from the sun’s rays.

    There are numerous vegetation that will thrive in a badly lit back garden, including Hosta, Cyclamen,
    Foxglove, Helleborus, Japanese Anemone, together with Ajuga.

    By sowing these, you will have a new year-round display screen of
    color in your shadiest associated with gardens.

    When you have a teen baby, consider putting on your current child in a back pack whilst you garden. Being outdoors is a good stimulating experience
    for the infant, plus they will get to hang out with a person. Organic gardening will be best for baby, as right now there is no risk involving
    them encountering harsh or perhaps dangerous chemical substances
    while an individual work.

    One of typically the best techniques to become successful with organic gardening is to plan first.
    The most effective laid out programs for an natural back garden, generally make for by
    far the most successful garden. Plan what will you plant early on together with be sure
    to have backing up fresh vegetables willing to plant any time short-lived flowers, like member of the lettuce family and green spinach, are completed for the year.

    Reward the areas of your current yard in which grass can not
    grow. Do definitely not be discouraged. Do definitely not try to regrow cup
    there. Go ahead and even take this possibility to adjust your ground cover
    an even more natural choice. Look intended for something is low-maintenance,
    plus put everywhere grass is struggling for you to thrive.

    Only one weird although apparently helpful tip to get growing organic plants, is always to lightly remember to brush your plant life
    with your own personal fingers or a piece of cardboard
    1-2 times every day. While this appears unusual, homework shows
    it can certainly help plants grow much larger, versus
    certainly not pampering all of them at all.

    Here is a tip for natural gardening! Utilize a rain measure.
    Most plant life require about an inch of waters per week.
    To discover precisely how much you need to be able
    to water, it truly is essential for you to know how much liquid the plants received by rain. As rainwater can differ greatly inside a city, have a tendency
    hinge on your current weather statement; instead use a rain measure to help determine the amount the
    fact that dropped on your area.

    Many horse farms will certainly give you their horse manure for free if you ask.
    Some will even transport the idea to be able to your front door
    for a small fee. Horse manure is definitely
    abundant with vitamins and vitamins and minerals that plants crave.
    Commonly, the manure will be mixed with wood shavings to be able to reduce the smell.
    To the serious organic, make confident that this scraps employed
    are also natural.

    In case your life is stressful, growing plants cannot be recommended enough.
    As you may have noticed by reading through this article, gardening is an quick hobby as well because a great anxiety reliever.
    So, what justification perform you have in not really establishing?
    Apply the guidelines in this article nowadays to produce a excellent garden and to make yourself
    sense fantastic, as well! http://chuganwang.com/comment/html/?181632.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.