ثقافة وفن

عبد الجبار الرفاعي: كتابات المتصوفة فتحت آفاقاً للتأويل تتخطى الفهم المغلق للنص

أوضح المفكر العراقي عبد الجبار الرفاعي أن تحديث الفكر الديني لا يتم سوى بإشاعة فهم عقلاني متسامح، وأن جماعات الإسلام السياسي تفتقر للتربية الروحية والأخلاقية والجمالية. ويرى الرفاعي أن البروتستانتية المسيحية والإسلامية تشتركان بإنهاكِ الدين، وإفقارِه ميتافيزيقيّاً، وخفضِ طاقته الروحية، «لكن البروتستانتية المسيحية حرّرت الدولةَ من الدين، والبروتستانتية الإسلامية أفشلت الدولةَ بالدين، وأفشلت الدينَ بالدولة». وقال في حوار نشرته مجلة الفيصل في عددها الجديد (أجراه الدكتور موسى برهومة) أن كتابات المتصوفة تتفرد بأنها فتحت آفاقاً للتأويل تتخطى الفهمَ الحرفي المغلق للنصوص الدينية.

وفي عدد «الفيصل» يكتب المفكر السوري طيب تيزيني عن الحطام العربي، رهان خاسر؟! ومما قاله إن البعض من المثقفين اتجه إلى «خطوط حمراء» تجسد البؤس، وربما الخنوع واليأس، وهذا كل من منتجات النظم الأمنية، وإغلاقها أبواب التغيير؛ إضافة إلى انكسار كبير في نفوس فئات كبيرة أصبحت في قلب اليأس والبؤس والتشاؤم. أما المفكر اللبناني علي حرب فكتب عن السلطات الثلاث (الأب، الرب، المعلم) ويقول: «قد يعجب المرء وصفي لنفسي، بالخوف والخجل والضعف، فيما أنا أمارس جرأتي الزائدة في كتاباتي النقدية التي تستفز أو تصدم الكثيرين من القراء. فهل أعوض بالكتابة، عما افتقدته في حياتي العملية؟ وهل جرأتي في معاركي الفكرية هي الوجه الآخر لجبني في معترك الحياة؟». ويحاور المفكر الأردني هشام غصيب مشروع سمير أمين، مشيراً إلى أنه يتميز عن أقرانه من المفكرين الماركسيين العرب الآخرين في أنه كان الوحيد بينهم الذي كان خبيراً في نقد الاقتصاد السياسي وعالماً مبدعاً في هذا المجال. فهو لم يكن مجرد خبير أكاديمي في نقد الاقتصاد السياسي، وإنما ساهم في تطوير هذا العلم ووضع النظريات وابتكار المفهومات الجديدة فيه. ويواصل الناقد الفلسطيني فيصل دراج كتابة سيرته الذاتية، متحدثاً عن محمود درويش في أطياف ناقصة.

وكرست «الفيصل» ملف العدد لقضية «الجامعات العربية»، التي شارك في مناقشتها عدد من المفكرين والباحثين والأدباء: حسن حنفي، عبد المجيد الشرفي، تركي الحمد، أحمد فرحات، محمد المحجوب، رشيد بوطيب، جمال حسن، أمير تاج السر وزين عبد الهادي. وتطرق هؤلاء إلى الأدوار التي لعبتها الجامعة في ما مضى، وكيف كانت تصنع التنوير وتربي الأحلام وتقوم بدور ريادي، ثم توقفوا عند ما آلت إليه الجامعة، وكيف ينظر إليها حالياً المجتمع والفرد معاً.

وجاءت أبواب العدد كالتالي: دراسات: قصيدة النثر نوعاً شعرياً: محمد بدوي. رولان بارت والتحليل النفسي: حسن المودن. مقالات: نحن والزمن.. وعي الذات وتداعيات الذاكرة: نورة القحطاني. قسوة الشاعر ونعومة الفيلسوف: معاذ بني عامر. إدغار موران تحت مجهر السترات الصفراء: ديمة الشكر. الخطاب الديني من التنوير إلى التكفير: شايع الوقيان. وائل حلاق في مواجهة مع الخطاب الاستشراقي: العربي إدناصر. من أجل أنثروبولوجيا جديدة لعالم جديد: عثمان لكعشمي. قضايا: «زمة الرصاص» في المغرب تشعل حرب المذكرات السياسية؛ بحثاً عن الحقيقة الضائعة: صدوق نور الدين وخالد طحطح. حوار: نجيغو واثيونغو: الأنظمة القمعية لا تريدك أن تتخيل إمكانات عوالم مستقبلية مختلفة: حوار: وهيت عناني (ترجمة أحمد منصور). تحقيقات: العلاقة بين السينما والأدب سطو أم خيانة مشروعة. باب ثقافات: حنة أرندت تكتب عن لقائها بالشاعر الإنكليزي ويستن أودن. وتقول: «أصبحت متيقنة أكثر من أي وقت آخر مضى أنه تأذى من الشعر». (ترجمة جابر طاحون). فضاءات: الآباء، معاتيه، رديئون، معرفتهم خطرة. (ترجمة لينا شدود). الآفاق المحتملة للكتابة الإبداعية وضرورة التخييل (عماد الورداني). شخصيات: هل يكون عقيل أبو الشعر صاحب أول رواية عربية؟ (جعفر العقيلي).

تراث: طريق الحرير العريق و«تشينغ خو» المعاصر: وانغ ان تشي. رسائل: «رسائل فالتر بنيامين. حياة على الأوراق» (ترجمة أحمد الزناتي).

علوم: العلم والفلسفة. أهمية أن يتصالح العلماء والفلاسفة» (ترجمة لطيفة الدليمي). كتب: رسائل الشاعرة اليخاندرا بيثارنيك وليون أوستروف: جميلة عمايرة. جماليات المكان التهامي في أعمال طاهر الزهراني: أحمد الشيخي. قصص مرويات الذئب للؤي حمزة عباس: ضياء الثامري وأحمد ثامر. طيور الأحواز تحلّق جنوباً: عبد الرحمن ريان. المفارقة الساخرة في ديوان محمد اللوزي: نجاة علي. الجذور العميقة للكتابة: إبراهيم العلو. هندي زرقة.. القصيدة في مرمى الحرب: عماد الدين موسى. نصوص: أحياناً يضحي البكاء طريقة أخرى للغرق: إلفيرا ساستري (ترجمة محمد محمود مصطفى). نصان: عبدالرحمن موكلي. فستان أمي: صونيا خضر. إن كان ثم متسع: عبدالله الرشيد. قصص: عبدالله ناصر.

فوتوغرفيا: تجربة ذات أبعاد تعبيرية شخصية وخرافية عن الذات والرغبة والموت لدوين مايكل (سعيد بوكرامي). تشكيل: حواران مع طلال معلا (أشرف الحساني). وهنادي الثنيان (هدى الدغفق). كتاب العدد بعنوان «حفلة قديمة على القمر» تجارب ستة من أبرز الشعراء الأميركيين: دراسة وترجمة الشاعرة آمال نوار.

الرياض-الجياة

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم