ثقافة وفن

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يطلق دورته الثامنة من معبد الكرنك

القاهرة (رويترز) – من بين أعمدة معبد الكرنك الضحمة ووسط الآثار المصرية القديمة أطلق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية دورته الثامنة يوم الجمعة في جنوب مصر بحفل حضره عدد من نجوم وصناع السينما في القارة السمراء.

يرفع المهرجان هذا العام شعار (السينما حيوات أخرى) ويعرض أكثر من 100 فيلم من 47 دولة ضمن خمس مسابقات وبرامج موازية أخرى.

وقال مصطفى ألهم محافظ الأقصر في كلمة الافتتاح ”استطاع المهرجان خلال السنوات القليلة الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية على أجندة محافظة الأقصر، وأن يشكل قناة تواصل بين مصر وأفريقيا من خلال ذلك التجمع الكبير للفنانين والنخب السينمائية من مختلف أنحاء القارة والعالم“.

وأضاف ”نأمل أن يكون مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أحد منصات الحوار بين الشعوب الأفريقية، فلا أحد يستطيع أن ينكر دور السينما في التعريف والترويج والتقريب بين الشعوب، وأن يواصل المهرجان دوره في تحقيق التفاعل الثقافي والفني بين مختلف البلدان الأفريقية“.

واختيرت السينما التونسية ضيف شرف المهرجان الذي يعرض بهذه المناسبة ثمانية أفلام تونسية حديثة إضافة إلى إصدار كتاب بعنوان (السينما التونسية الجديدة) من تأليف طارق بن شعبان.

وينظم المهرجان ورشة دولية لتطوير الأفلام الوثائقية تقدمها المخرجة والمنتجة المصرية-الفرنسية جيهان الطاهري كما يقدم 11 ورشة محلية في مختلف فنون السينما.

وكرم المهرجان في الافتتاح المنتجة التونسية درة بوشوشة والممثلة المصرية لبلبة.

وقالت لبلبة (73 عاما) عقب تسلمها التكريم ”سعيدة وفخورة بهذا التكريم لأنه يأتي من بلدي.. مصر“.

وأضافت ”أشكر جمهوري الذي شجعني في كل مشواري الفني، منذ صغري وحتى الآن“.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة حتى 21 مارس آذار.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم