أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

” اليقظة الاقتصادية” المنبثقة عن لجنة كورونا تجتمع

نواكشوط – ز م أ – عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية المنبثقة عن اللجنة الوزارية برئاسة الوزير الاول المكلفة بمحاربة جائحة كورونا اجتماعها الاسبوعي مساء اليوم الأربعاء برئاسة وزير الاقتصاد والصناعة السيد عبد العزيز ولد الداهي .

وتميز اجتماع اليوم بعرضين مقدمين من طرف وزيري الصيد والاقتصاد البحري والتنمية الريفية السيدين الناني ولد اشروقه وأدى ولد الزين حول انعكاسات هذه الجائحة على القطاعين والاجراءات التى اتخذت لمواجهة ذلك .

واكد وزير الصيد ان هذه الجائحة تسببت فى انخفاض للانتاج بسبب اغلاق الاسواق الدولية وان الاجراءات اتخذت لضمان عملية الانتاج عبر تقديم تحفيزات لتحسين ظروف استغلال الثروة ومن المتوقع ان ان تظهر نتائج هذه الاجراءات فى نهاية شهر يونيو الجاري .

كما تحدث وزير الصيد والاقتصاد البحري عن الآفاق التنموية للقطاع فى ظل هذه الجائحة ومساهمته فى تخفيف الاضرار الاجتماعية والاقتصادية من خلال التوزيعات المعتبرة وتوفير مادة السمك فى الاسواق .

اما وزير التنمية الريفية فاشار الى انعكسات هذه الجائحة على قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية ، مبرزا الاجراءات التى اتخذت من خلال الخطة الاستعجالية التى تمت على مستوى القطاع من اجل مضاعفة الانتاج والانتاجية من خلال التجاوب مع النقص الحاصل فى البذور والمدخلات البيطرية.

واشار الى ان هذه الخطة ستكون نواة لخطة وطنية جديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي فى ميادين الخضروات والارز والالبان وخلق فرص العمل فى هذه القطاعات الحيوية .

وتجدر الاشارة الى ان لجنة اليقظة التى يترأسها وزير الصناعة والاقتصاد تضم وزراء المالية والصيدوالإقتصاد البحري والتجارة والسياحة والتنمية الريفية والوزارة المنتدبة لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلفة بالاستثمار والمندوب العام للتضامن ومحاربة الاقصاء (تآزر) ومحافظ البنك المركزي ومستشار الوزير الاول المكلف بالاقتصاد الانتاجي ورئيس الاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى