أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

موريتانيا:ولد الزين يطلق حملة تحصين المواشي..أكثر من 5 مليارات أوقية قديمة للنهوض بهذه الثروة


نواكشوط- “مورينيوز”= أطلق وزير التنمية الريفية الموريتاني ادي ولد الزين يوم السبت من بلدية توفندي سيفي بمقاطعة كيهيدي، “الحملة الوطنية لتحصين المواشي” لموسم 2020_2021 .
وتطلق هذه الحملة كل عام وأحيانا مرات في السنة لكن سكان الريف يقولون إنهم لا يستفيدون منها وتظل عملا دعائيا فقط.

وأبرز الوزير في كلمة للمناسبة ” أهمية الثروة الحيوانية في الاقتصاد الوطني بما تمثله من نسبةمعتبرة في الناتج المحلي الاجمالي التي تصل 21٪ ومساهمتها في القطاع الريفي بنحو 68٪ كما تستقطب ما يزيد على 60 ٪ من العمالة الريفية وتلعب دورا محوريا في تحقيق الأمن الغذائي خاصة في مادة اللحوم الحمراء” وفق ما رد في برقية للوكالة الموريتانية للانباء التي تملكها الدولة.
.

ونسبت الوكالة إلى الوزير القول إن ” هذه الثروة مهمة في برنامج الاقلاع الاقتصادي من خلال تخصيص أكثر من خمسة مليارات أوقية قديمة للنهوض بهذه الثروة وذلك بغية خلق استثمارات وتعميم حظائر للتحصين واقامة مناطق خاصة بالتنمية الرعوية” وأضاف أنه ” يزداد الاهتمام بها من خلال وجود فريق برلماني خاص لدعم القطاع ومتابعة برامجه ، مشيرا في هذا السياق الى ضرورة المحافظة على الصحة الحيوانية لتكون شاملة لكل المنمين”.

وقال الوزير ان الحملة التي ستدوم “خمسة أشهر بالنسبة للابقار وستة اشهر بالنسبة للمجترات الصغيرة_ عبئت لها 74 فرقة بيطرية مجهزة مع اجبارية حمل علامة التحصين على كل دابة محصنة”.

وأكد ” ضرورة مواكبة هذه الحملة عبر التحسيس وتعبئة المنمين للاقبال على التحصين” .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى