أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

سفيرة مغربية تقول المغرب لا يريد إلا فك الحصار عن المعبر

مدريد – “مورينيوز”- وكالات- قالت سفيرة المغرب في اسبانيا كريمة بنيعيش إن التدخل المغربي في منطقة الكركرات “استهدف بالأساس فك الحصار عن هذا المعبر الحدودي الحيوي وتأمين تدفق الحركة التجارية والتنقل في منطقة استراتيجية وحيوية ليس بين المغرب وموريتانيا فحسب وإنما بين أوروبا وإفريقيا ” على حد قولها.

ونقلت وكالة المغرب العربي للانباء المغربية الرسمية عن السفير القول في مقابلة إذاعية “إن المغرب تدخل في إطار صلاحياته وفي امتثال كامل للشرعية الدولية بشكل سلمي وآمن بعد رفض ميليشيات “البوليساريو” التي اقتحمت معبر الكركرات بهدف عرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع الانسحاب من المنطقة رغم الدعوات المتكررة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة” حسب نص الوكالة. .

وقالت إن المغرب “لم يقم إلا بإعادة فتح هذا المعبر بشكل آمن وسلمي تحت أنظار عناصر بعثة ( المينورسو ) وفرض طوقا أمنيا من أجل تأمين وضمان الانسيابية للحركة التجارية ولحرية تنقل الأشخاص والبضائع” على حد قولها .

وقالت السفيرة إن ” البوليساريو ومن خلال إقحامها لميليشيات تابعة لها بمنطقة الكركرات على مدى أسابيع قد خرقت وقف إطلاق النار”

وفي اكتوبر الماضي أغلق مدنيون صحراويون المعبر لمدة 24 يوما قبل أن يحشد المغرب قواته في المنطقة المصنفة لدى الامم المتحدة منطقة عاولة، ويقيم جدارا حولها.
وقالت البوليساريو وقتها على لسان ارئيسها ابراهيم غالي إنها بعد ما وصفته بالخرق المغربي تجد نفسها في حل من اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بإشراف الامم المتحدة العام 1991.
وتواصل البوليساريو شن هجمات على القوات المغربية في مناطق متفرقة من الصحراء.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى