أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

وزير الصحة: سيؤمن “إنصاف” في مرحلة أولى 500 ألف فرد وستُحدد لاحقا الرسوم المطلوبة من المستفيد..

نواكشوط- “مورينيوز”-

قال وزير الصحةالموريتاني المختار ولد داهي إن الصندوق الوطني للتأمين التضامني في مجال الصحة العمومية ” إنصاف” الذي أعلن عن إنشائه يوم أمس سيؤمن خلال الفترة من 2022 – 2024 ما يزيد على 500 ألف فرد على الأقل على طريق تأمين شامل للمواطنين.

وبين الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم إلى أن الهدف من إنشاء هذه المؤسسةهو التكفل بجميع المواطنين الذين لا يحظون بأية تغطية تأمينية حاليا، وتمثل نسبتهم نحو 70 % من السكان.

وذكر الوزير بأن التأمين الصحي الشامل أحد التزامات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو أيضا من التزامات موريتانيا الدولية في إطار أهداف التنمية المستدامة، مذكرا باجراء سابق تم بمقتضاه تأمين 100 أسرة من الأسر أي ما يعادل 620 ألف فرد..

وشرح الوزير أن نسبة 15 % من الشعب الموريتاني مؤمنة إجباريا عن طريق الصندوق الوطني للتأمين الصحي “كنام”، بينما تم تأمين فئة أخرى من ذوي الدخل المحدود والطبقات الهشة تأمينا خيريا عن طريق المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” .

وقال الوزير إن المستفيد من “إنصاف”سيدفع جزءا من المساهمة بينما تدفع الدولة الجزء الأكبر . وستحدد تلك الرسوم لاحقا بموجب مقرر مشترك من وزيري المال والصحة وفق ما أوضح الوزير.

وقال إن نفقات التسيير لمدة 4 سنوات قادمة ستكون من خلال عون مالي يقدمه الاتحاد الأوربي.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى