رمضانيات (4 )/ عبد القادر ولد محمد
حول القبلي ِ و البعدِي:
البعدِ في طريقة النعمان @@ يسجد للز يد و للنقصان
و الشافعي كله قبلي @@ و أحمد مذهبه الجلي
ان الذي ثبت ان احمد ا @@ من قبل و من بعد في سجدا
فليقتفي اثره و ما جُهل @@ سجوده القبلي كله فُعِل
و مالك طريقه التفصيل @@ و قد نحا طريقه خليل ُ
,,,,,,,,,,,,,,,,,و تتلخص طريقة التفصيل في مذهب الامام مالك رضي الله عنه في اعتباره النقص للقبلي و الزيادة للبعد ,,,,,,و طبقا لمذهبنا فان للقبلي,, سبعة اوجه و هي اولا : تحقق النقص فقط ثانيا : شك في النقص فقط ثالثا : تحقق النقص و الزيادة ,, رابعا : شك فيهما معا خامسا : تحقق الزيادة و شك في النقص ,, سادسا : عكسهما تحقق النقص و شك في الزيادة سابعا : تترتب عليه موجب لا يدري المصل اقبلي ام بعدي ,,,و للبعد وجه واحد هو الزياده,,,,,,و لمزيد من التفصيل يتعين الاعتناء بمسائل السهو في الصلاة التي جمعها بعض فقهاء المالكية في اللائحة التالية :
1- من نسي السورة سجد قبل السلام.
2- من تذكر السورة أثناء ركوعه لايرجع إليها ، وإن رجع بطلت صلاته.
3- من قرأ الفاتحة سرا أعادها جهرا وسجد البعدي وإن لم يعد قراءتها سجد القبلي.
4- من جهر في محل السر أعاد وسجد البعدي وإن لم يعد كذلك يسجد البعدي.
5- مقدار الجهر والسر الذي يسجد له القبلي والبعدي آيتين فأكثر من الفاتحة.
6- لا سجود إطلاقا على من جهر أو أسر ساهيا في السورة .
7- من نسي الفاتحة وتذكرها أثناء ركوعه رجع إليه وسجد البعدي.
8-ومن نسيها وتذكرها في الثانية يلغي الاولى ويجعل الثانية اولى ويسجد البعدي.
9- من نسي التشهد الأول وقام للثالثة لايرجع وسجد القبلي
10- قرأ بالسورة في الأخيرتين لاشيئ عليه.
11- من كان يقرأ في الفاتحة وتذكر أنه لم يسجد قطع وجلس وسجد ثم سجد البعدي
12- من سلم ساهيا رجع و سجد البعدي
13- من نفخ أو تكلم ساهيا سجد البعدي
14- من نسي تكبيرتين سجد القبلي أما تكبيرة واحدة فلا شيئ عليه
15- يسجد المسبوق القبلي مع الإمام و لا يسجد البعدي حتى يسلم
16- من لم يقرا الفاتحة في الصلاة السرية مع الامام لاشيء عليه
17- السجود القبلي هما سجدتان بعد التشهد الاخير وبعده تشهد والسلام
18- السجود البعدي يكون بعد السلام بسجدتين وتشهد وسلام..
19- من نسي القبلي وتذكره بعد السلام سجده ولا شيئ عليه
92 تعليقات