آراءموضوعات رئيسية

جولة في لوامع الدرر.. في فضل الاشتغال بالعلم / عبد القادر ولد محمد

الاشتغال بالعلم من أفضل الطاعات .و أولى ما انفقت فيه نفائس الأوقات، خصوصا علم الفقه العذب الزلال ، المتكفل ببيان الحرام والحلال ، و في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم( اذا اتى علي يوما لا ازداد فيه علما يقربني من الله فلا بلغني الله طلوع شمس ذلك البوم) ..و في معناه قيل؛ دعوني و أمري و اختياري فانني ## بصير بما افري و أبرم من أمري اذا ما مضى يوم ولم اصطنع يدا ## و لم اقتبس علما فما هو من عمري .

و قال صلى الله عليه وسلم: ( من غدا في طلب العلم صلت عليه الملائكة، و بورك له في معيشته، و لم ينقص رزقه ، و كان علبه مباركا ) ،،،،،،،و عن أبي حنيفة رضي الله عنه قال : حججت مع ابي فإذا شيخ قد اجتمع عليه الناس . فقلت لأبي: ما هذا الشيخ؟

فقال : رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقال له عبد الله بن الحرث بن جزء ، قلت: فاي شيىء عنده ؟ قال: أحاديث سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: قدمني حتى اسمع منه ففدمني اليه فسمعته يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تفقه في الدين كفاه الله همه و رزقه من حيث لا يحتسب ) .منقول من لوامع الدرر في هتك استار المختصر للعلامة محمد ولد محمد سالم المجلسي المجلد الرابع كتاب الصوم صفحتي 135 و 136

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى