أخبار أخرىموضوعات رئيسية

المغرب يجري مباحثات حول الصحراء مع مبعوث الامين العام للامم المتحدة

نواكشوط- “مورينيوز”- يجري وفد مغربي برئاسة وزير الخارجية ناصر بوريطه محادثات في لشبونة اليوم مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر .

ويستفاد من بيان للخارجية المغربية إن الوفد يضم الممثل الدائم للمغرب لدى الامم المتحدة ومسؤولين من أصول صحراوية. وقال البيان إن مشاركة المغرب في هذه المحادثات تأتي في إطار تعاونه مع الهئية الدولية من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع حول “الصحراء المغربية” حسب وصفه.

ورفض المغرب في وقت سابق دعوة من المبعوث الاممي لمحادثات في برلين في وقت سابق. غير أن المبعوث الخاص واصل جهوده حيث استقبل وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل ، بعد إيفاد موريتانيا وفدا برئاسة وزير خارجيتها إسلكو ولد أحمد إزيدبيه وعضوية المستشار برئاسة الجمهورية محمد الأمين الداده إلى جنيف.

وفي إطار تنشيط الجهود حول الصحراء الغربية أجرى كوهلر مشاورات مع جهات دولية فاعلة حيث التقى في جنيف الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان وشخصيات أممية أخرى ذات اطلاع على الملف.

 وكانت الامم المتحدة دعت في قرار تم التصويت عليه بالإجماع في 29 أبريل  2017″طرفي النزاع إلى استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام الأممي بدون شروط مسبقة وبحسن نية، مع مراعاة الإجراءات المتخذة منذ سنة 2006، والتطورات الجديدة، بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول”.

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

رأيان على “المغرب يجري مباحثات حول الصحراء مع مبعوث الامين العام للامم المتحدة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.