أرشيف صحفي

الصليب الأحمر يضع برنامجاً لربط اللاجئين الصحراويين بمجتمعهم الاصلي

نواكشوط- الشيخ بكاي- قالت ممثلية اللجنة الدولية للصليب الأحمر في موريتانيا ان اللجنة وضعت برنامجاً يهدف الى استعادة جو الثقة بين اللاجئين الصحراويين في مخيمات تيندوف الجزائرية وموريتانيا، ومجتمعهم الأصلي في الصحراء الغربية. ويشمل البرنامج تبادل الزيارات، والرسائل والمكالمات الهاتفية.

وقال بيان أصدرته الممثلية في نواكشوط ان اللجنة “وضعت الصلات بين اللاجئين ومجتمعهم الأصلي الذي يعيش داخل الصحراء الغربية الجزء الخاضع للادارة المغربية”.

وفي اطار الخطة سيكون في مقدور اللاجئين في مخيمات تيندوف وفي المناطق الحدودية الموريتانية زيارة أقربائهم في الصحراء. وأوضح البيان ان عدد الزوار “لا يمكن ان يتجاوز خمسة من كل مخيم كل اسبوعين”. وتراوح مدة الزيارة بين اسبوع وعشرة أيام. ويمنع استغلال الزيارات في إبداء آراء سياسية. كما سيتم وضع نظام يسمح بتبادل الرسائل بين اللاجئين في تيندوف وفي مدينتي الزويرات ونواذيبو الموريتانيتــــين وبين أهاليهــــم في المنطقة الخاضعــــة للإدارة المغربية. وتوفـــر الخـطــــة ايضاً اتصالات هاتفية لا تتجاوز مدتها عشر دقائق للفرد.

وترافق هذه الاجراءات حملة اعلامية يتم في اطارها توفير معلومات أسرية لكل من اللاجئين والمقيمين داخل الصحراء. وسيتم في اطار الحملة الاعلامية ايضاً عقد لقاءات.

ويعيش اللاجئون الصحراويون الخاضعون لنظام “الجمهورية العربية الصحراوية” التي أعلنتها “بوليساريو” في مخيمات على أرض “الحمادة” الجزائرية المالحة القاحلة. لكنه يتمتعون بخدمات التعليم والصحة والغذاء مجاناً في اطار نظام “الجمهورية”.

وقبل أعوام لم يكن مسموحاً لصحراويي “الحمادة” بالخروج من أراضي “الجمهورية” التي هي المناطق الصحراوية التي لم يضعها المغرب داخل السور الذي أقامه حول “الصحراء المفيدة”. لكن “بوليساريو” فتحت الباب أمام سفر اللاجئين الى خارج المنطقة في اطار اصلاحات سياسية شجعت عليها الهدنة التي عقدت مع المغرب مطلع التسعينات، في اطار خطة دولية تقضي بتنظيم استفتاء لتقرير المصير لم يحصل بسبب الخلاف على من يحق لهم التصويت.

تفاصيل النشر:

المصدر: الحياة

الكاتب: الشيخ بكاي

تاريخ النشر(م): 4/3/2003

تاريخ النشر (هـ): 1/1/1424

منشأ: نواكشوط

رقم العدد: 14589

الباب/ الصفحة: 7 – السياسية

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

50 رأي على “الصليب الأحمر يضع برنامجاً لربط اللاجئين الصحراويين بمجتمعهم الاصلي”

  1. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets I could
    add to my blog that automatically tweet my newest twitter
    updates. I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this.
    Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your blog and I look
    forward to your new updates.

  2. I think that what you posted made a bunch of sense. However, think on this, what if you
    were to write a awesome headline? I mean, I don’t wish to tell you how to run your website,
    but suppose you added a title to possibly get a person’s attention? I mean الصليب الأحمر يضع برنامجاً لربط اللاجئين الصحراويين بمجتمعهم
    الاصلي – مورينيوز – وكالة إخبارية موريتانية مستقلة
    is a little vanilla. You ought to peek at Yahoo’s front page
    and watch how they create post titles to get viewers to open the links.
    You might add a video or a related pic or two to grab readers excited
    about everything’ve got to say. Just my opinion, it might make
    your blog a little bit more interesting.

  3. A formidable share, I just given this onto a colleague who was doing slightly analysis on this. And he actually bought me breakfast as a result of I discovered it for him.. smile. So let me reword that: Thnx for the treat! However yeah Thnkx for spending the time to discuss this, I really feel strongly about it and love reading extra on this topic. If possible, as you change into expertise, would you thoughts updating your weblog with extra details? It is extremely helpful for me. Huge thumb up for this blog put up! good rx pharmacy

  4. I want to switch to a clean new WordPress theme for a site, but Google has indexed 2500 pages from the old site (mainly due to a calendar module creating a new page for each day). How do I ensure all those pages remain accessible for Google, without throwing up a “Page Not Found” when someone tries to access it after installing the new WordPress theme. The current site is content managed and is running pHp.. cialis sans ordonnance.

  5. Unquestionably believe that which you stated. Your favorite reason appeared to be
    on the web the easiest thing to be aware of. I say to you, I definitely get annoyed while people think about worries that they just don’t know
    about. You managed to hit the nail upon the top and defined
    out the whole thing without having side-effects
    , people can take a signal. Will probably be back to get more.
    Thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.