أرشيف صحفي

وزراء موريتانيون تناسوا النكبة واحتفلوا بعيد “استقلال” اسرائيل

> حضر لفيف من الوزراء الموريتانيين ليل الثلثاء – الأربعاء حفلة اقامها السفير الاسرائيلي في نواكشوط فريدي اتان في يوم النكبة الذي تعتبره الدولة العبرية يوماً وطنياً لها.

وكتبت جريدة “الشعب” الرسمية ان الحكومة مثلت في الحفلة بوزير الاعلام وزير الخارجية بالوكالة ووزير الشؤون الاجتماعية ، والأمين العام للحكومة، وشخصيات اخرى.

وبث التلفزيون الموريتاني صوراً للسفير الاسرائيلي يحتسي القهوة مع مدعويه وقد بدت على وجهه علامات الرضا. ووجهت السفارة الاسرائيلية عشرات الدعوات الى الصحافيين واعضاء النقابات والجمعيات في المجتمع المدني الموريتاني ولم يحضر سوى الوزراء وضباط من جهاز الأمن والديبلوماسيين الغربيين.

وتناولت صحف موريتانية الموضوع بالنقد. فكتبت صحيفة “الراية” “هكذا قتلوا ايمان ويدعوننا للاحتفال”.

وكانت موريتانيا اقامت علاقات ديبلوماسية كاملة مع اسرائيل في 28 تشرين الأول اكتوبر 1999 برعاية الولايات المتحدة. وتواجه هذه العلاقات رفضاً وانتقاداً واسعاً في الشارع الموريتاني.

وجدد الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيدي أحمد الطايع خلال احتفال اقامه ليل الاثنين – الثلثاء على شرف الرئيس السنغالي عبدو اللاي واد الذي يزور موريتانيا، “مطالبة أطراف النزاع” في الشرق الأوسط بـ”العودة الى المفاوضات بغية الوصول الى انسحاب اسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة كافة بما في ذلك الجولان السوري والأراضي اللبنانية، وتمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”، مشيراً الى ان أي خيار آخر غير خيار السلام لا يمكن ان يفضي الا الى أحداث مأسوية.

الحياة الشيخ بكاي
الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم