منوعاتموضوعات رئيسية

العلماء يطورون جهازا عالي الدقة لمسح المخ داخل خوذة

(رويترز) – طور علماء بريطانيون جهازا خفيف الوزن عالي الدقة لمسح المخ يمكن ارتداؤه كخوذة الأمر الذي يسمح للمريض بالحركة بشكل طبيعي خلال الفحص.

امرأة ترتدي جهاز خفيف الوزن عالي الدقة لمسح المخ على شكل خوذة في صورة غير مؤرخة حصلت عليها رويترز من مركز ويلكام تراست لأبحاث الأعصاب البشرية في جامعة كلية لندن يوم الخميس. يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيف.

وأظهرت نتائج اختبار الجهاز أن المرضى استطاعوا التمدد والإيماء بل وحتى احتساء الشاي ولعب تنس الطاولة أثناء تسجيل أنشطة أمخاخهم في كل واحد على الألف من الثانية بجهاز التصوير المغناطيسي الجديد.

وقال الباحثون الذين طوروا الجهاز ونشروا نتائج أبحاثهم في دورية (نيتشر) إنهم يأملون أن يحسن جهاز المسح الجديد جودة الأبحاث والعلاج بالنسبة للمرضى الذين ليس بوسعهم استخدام أجهزة التصوير المغناطيسي التقليدية المثبتة مثل الأطفال الذين يعانون من الصرع والرضع أو المرضى الذين يعانون من أمراض مثل الشلل الرعاش.

وقال جاريث بارنز وهو أستاذ في مركز ويلكام تراست لأبحاث الأعصاب البشرية في جامعة كلية لندن والذي شارك في قيادة فريق البحث ”يمكن أن يحدث هذا ثورة في مجال تصوير المخ وتحقيق نقلة في المسائل العلمية والإكلينيكية التي يمكن التعامل معها عن طريق تصوير المخ البشري“.

وأجهزة التصوير المغناطيسي الحالية ثقيلة إذ يصل وزنها إلى نحو نصف طن. ويقول فريق بارنز إن ذلك يرجع لأسباب منها أن أجهزة الاستشعار التي تستخدم لقياس المجال المغناطيسي للمخ ينبغي أن تحفظ في مكان بارد للغاية تصل درجة الحرارة فيه إلى 269 تحت الصفر.

كما يواجه الباحثون صعوبات عندما لا يستطيع المرضى البقاء بلا حركة مثل الأطفال أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الحركة لأن أي حركة حتى لو كانت لخمسة مليمترات تفسد الفحص.

أما في جهاز المسح الجديد فقد استطاع الباحثون التغلب على هذه المشاكل باستخدام مجسات كمية خفيفة الوزن تعمل في درجة حرارة الغرفة ويمكن وضعها مباشرة على فروة الرأس مما يزيد كمية الإشارات التي يستطيع الباحثون رصدها.

وقال مات بروكس الذي عمل مع بارنز وصنع النموذج الأولي للجهاز في جامعة نوتنجهام إنه إلى جانب التغلب على تحدي عدم قدرة بعض المرضى على البقاء دون حراك فإن الجهاز الذي يمكن ارتداؤه يوفر إمكانات جديدة لقياس أنشطة المخ خلال القيام بمهام أو أثناء التفاعلات الاجتماعية.

وقال ”يتمتع (هذا الجهاز) بإمكانات تعيننا ليس فقط على فهم وظائف المخ بل وفهم عدد من الأمراض العصبية والأمراض الانتكاسية العصبية والأمراض العقلية“.

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

58 رأي على “العلماء يطورون جهازا عالي الدقة لمسح المخ داخل خوذة”

  1. Unquestionably believe that that you stated. Your favorite justification seemed to be on the web the easiest thing to understand of. I say to you, I certainly get annoyed while people think about worries that they just do not recognise about. You controlled to hit the nail upon the top and also outlined out the whole thing with no need side-effects , other folks could take a signal. Will probably be back to get more. Thank you|

  2. What i do not realize is in reality how you’re not really a lot more smartly-favored than you might be right now. You are so intelligent. You already know thus significantly in terms of this subject, made me individually consider it from so many various angles. Its like men and women aren’t involved except it’s something to accomplish with Woman gaga! Your personal stuffs outstanding. At all times maintain it up!|

  3. Today, I went to the beach front with my children. I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She put the shell to her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched her ear. She never wants to go back! LoL I know this is completely off topic but I had to tell someone!|

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.