منوعاتموضوعات رئيسية

النوم يساعد في نقص الوزن حسب دراسة جديدة

قالت دراسة علمية جديدة إنه بالرغم من أن الحد من السعرات الحرارية في الغذاء يساعد على خسارة الوزن فإنها توصلت إلى أن التخلص من الدهون الزائدة ربما يصبح مهمة أصعب إذا لم يحصل الإنسان على قسط كاف من النوم.

وأشار الباحثون إلى 15 بالغا من ذوي الأوزان الزائدة أو البدناء بالتركيز على تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي ، وطلبوا من 21 من الخاضعين للدراسة خفض السعرات الحرارية والنوم لعدد ساعات أقل على مدى ثمانية أسابيع.

وأكدت الدراسة أن كل المشاركين في الدراسة خسروا نحو 3.2 كيلوجرام من الوزن غير أن أعضاء المجموعة التي كان نومها أقل خسروا دهونا أقل بوزادت نسبة الأنسجة الرخوة في أجسامهم.

ونقلت رويترز عن كريستن كنوتسن وهي باحثة في مجال النوم في كلية فينبرج للطب بجامعة نورثوسترن في مدينة شيكاجو الأمريكية وهي لم تشارك في الدراسة القول: ”من يريدون خسارة الوزن والتخلص من الدهون على وجه التحديد يحتاجون لتجنب قلة النوم خلال الأسبوع لأنه لا يمكنك تعويض النوم في نهاية الأسبوع“.

وأضافت  في رسالة عبر البريد الإلكتروني: ”الحد من السعرات الحرارية والتمارين مهمان جدا بالطبع لخسارة الوزن والحفاظ عليه لكن تلك النتائج من بين أخرى تشير إلى أن النوم أيضا يجب أن يؤخذ في الحسبان“.

ونقلت الوكالة عن الباحث شو وين وانغ وزملاؤه في جامعة ساوث كارولاينا بمدينة كولومبيا القول إن الدراسات تربط منذ وقت طويل بين الحرمان من النوم واحتمالات زيادة الوزن أو البدانة كما أن عدم الحصول على ما يكفي من النوم يؤدي إلى صعوبات في سبيل خسارة الوزن.

وبينت الدراسة أن نسبة الأنسجة الدهنية المفقودة لدى الذين ناموا ساعات أكثر بلغت 83 بالمئة مقارنة بنسبة 39 بالمئة فقط لدى من قاموا بتقليل ساعات نومهم.

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.