شور (البَرْمْ) من صفحة سيدي محمد XY
روى أحمد ولد حرود عن أولاد دمان قولهم إن: (أسحفَ انهارت، انهار اللي اورا الغلب).
لذلك رأيت أن أنوغّدْ عنكم استحفي اشويْ.
يشوهد بـ :
ما كنتْ فالدّهرْ انْقَدّرْ :: لگعادْ كونْ ابْ مَعروكَه
فَ أتَيْنْ وأجَارْ ؤبَرْبَرْ :: وامْبانْ وابْحيرْ انْيُوكَه
يبدأ الشور بما يشبه الموّال، أي بإنشاد أبيات غالبا ما تكون من تخميس أبي زيد الفازازي لابن مهيب، أو بطلعة أو گاف، في (اكحال كرْ)، لكن الأداء هنا يتطلب أن يكون الفنان (امْتِينْ إعْبارُو) خبيرا بتحبير الغناء وترجيع التغريد، وتركيب الشّبْحْ افلمگظْ بسلاسة، لأن الشدو يبدأ بردات تُكحّلْ أولا ثم تبيّظْ ثم تكحّلْ في أداء بديع، وقليل من الفنانين من يستطيع العتنة عليها حين يُبظيِّها ليرجعها كحله.
مما يغني هنا من تخميس ابن مهيب رحمه الله:
هُوَ المُلهَمُ الموحَى إليه المُنَبَّهُ :: فَلا لُبَّ في الأَلبابِ يُشبِهُ لُبَّهُ
وَإِذ جيءَ بِالتَخيير فاختارَ رَبَّهُ :: دَنا لَيلَةَ الإِسراءِ مِمَّن أَحَبَّهُ
وَثانيهِ روحُ القُدسِ وَالناسُ هُجَّدُ
أو قول ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺁﺳﻜﺮ رحمه الله:
ﮔِﺪْ إﻝِّ ﻓﻴﻪ ﺍﺑﺮﮒ ﻳﻠﻤﻊ :: ﺗﻌﻄﻲ ﻭﺍﺗﺨﻮَّﻑ ﻭﺍﻃّﻤَّﻊ
ﻣﻌﻄﺎﻙ ﺍﻣﻮﻧﻚ ﻭﺍﺳﻠﻊ :: ﻭﺍﺑﻼ ﻣَﻦْ ﺍﻭ ﺣِﺠّﺖْ ﺗﺴﻼﻉ
ؤﺗﺨﻮﺍﻓﻚ ﺣﮓ ﺍﻧﻮ ﻳﺨﻠﻊ :: ؤﺗﻄﻤﺎﻋﻚ ﻓﻮﮒ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﻤﺎﻉ
ﺍﻭ ﻫﺬ ﻣﻦ ﺵ ﻟﻲ ﻓﻴﻚ ﺍﺗﻔﺎﮒ :: ﻣﻦ ﺗﺨﻮﺍﻓﻚ ﻟﻲ ﻭﺍﻟﺘﻄﻤﺎع
ﻣﺎ ﺧﻼﻫﺎ ﺑﻲ ﺗﻈﻴﺎﮒ :: ؤ ﻻ ﺧﻼﻫﺎ ﺑﻲ ﺗُﺴﺎﻉ
ثم يبدأ الإيقاع المميز للشور فيغني الفنان الگاف الشاهد: ما كنتْ فالدّهرْ انْقَدّرْ..
ثم يتبعه بلازمته الشور:
اندانِنْنَ يَ انْدانِنْنَ ي اندانِنْنَ دَنَّ دَنَّ
اندَنْدَنَْت اندَنْدَنَْت اندَنْدَنَْت دَيْنَ دَنَّ
وربما بدأ باللازمة قبل الگاف فلا حرج.
وتعتبر لازمة الشور (هول) هي من راصها لأن الفنان يبرم بها لسانه في مراوحته بين الدندنات في تناغم عجيب وتساوق منضبط مع الإيقاع والعزف.
ومن المراوحة بين المستويات في الصوت جاءت تسمية (البرم) وهو الإتيان بنغمات متتالية ومتنوعة تنم عن تمكن الفنان وكفاءته.
ومن گيفان شور (البرم) السائرة:
ما كنتْ فالدّهرْ انْقَدّرْ :: لگعادْ كونْ ابْ مَعروكَه
فَ أتَيْنْ وأجَارْ ؤبَرْبَرْ :: وامْبانْ وابْحيرْ انْيُوكَه
لَراژْ شاعر خيانَه :: فاعْنادْ شوركْ معروكَه
نكريه يَ سدومْ آنَ :: وانجيه ماه ابلحكوكه
افشاعرَه هونْ احذايَ :: خرّصت نيلَه محكوكَه
واتباركْ ابليسْ امعايَ :: إلينْ عادتْ مبروكََه
امشيتْ عن وكري نادمْ :: ننگادْ مقهورْ ؤحازم
من شوفْ لعگل واملازم :: لخلاگ منهم مضنوكَه
مملوكْ أصلِي ولْ آدم :: و اولادْ آدم مملوكَه
ما كنتْ فالدّهرْ انْقَدّرْ :: لگعادْ كونْ ابْ مَعروكَه
فَ أتَيْنْ وأجَارْ ؤبَرْبَرْ :: وامْبانْ وابْحيرْ انْيُوكَه
كامل الود