خواطر: “أدب شعبي” وذكريات/ خناثة بنت بكار

اختلط شدو الراحلة ديمي بمحرك رباعية الدفع تمخر عباب الرمل الممتد مد البصر فأنتج سينفونية تخترق الالباب.. لاحظته وقد علته سكينة ووقار هدهده الطرب .. ترنم بشئ يسير من قصيدة ول ابنو ول احميده الهجائية رغم غزلها اللذيذ :

أراحت لقلبي عازب الهم والهوى
ربوع بذات الريع شرقي ذي الهوى

و ألوت بصبر بعد صبري منازل
بجنبة ذات الدخن في ملتوى اللوى

الي قوله بردالله ضريحه:

ديار جنينا العلم في جنباتها
شهيا و أدنيناه إذ هو مجتوى
(2)

….._قاطعه ذو بزة عديمة اللون لتعرضها لعوامل التعرية إستوردها المستعمر عام حصرة ألاگ بعد طول انتظار في رفوف ملابس الجند- من أين والي أين ؟
لأكتشف وانا حديثة العهد بتامورت محمودة ان العسكري التعيس حديث التحويل من بير ام أكرين ومازال يعبر ب “أياك” عن “حكالل”….
ترجل أحد الثالثة وأوقد سجارة تشي ملامحه بنسبه العريق ،سمعته يترنم

آذنتنا ببينا أسماء
رب ثاوي يمل منه الثواء
آذنتنا ببينها ثم ولت
ليت شعري متى يكون اللقاء

فترددت في أذني كثيرا ” ليت شعري متى يكون اللقاء”
بدأ صوت الموسيقى يتراجع رويدا رويدا وكانت التيدينيت تقارع فاقو وتشعر ان صوت آردين الذي تم بإتقان شكمه ليلازم تتبع المهر وعلي تقليد مدرسة تكانت تستعد السيدة بصوتها اللذي لايعدل أناقته الا مظهرها لتنشد بيت حرب ،في زحمة السير  .
نزل احدهم وبقي إثنان .وماكادنا نسلم من صلاة المغرب حتى انطلقنا فالمسافة طويلة وغير معبدة ومازال الحرج ينحسر ويرتفع حتى ناديته بسمه واسم أبيه . هل مازال (فلان) يتردد من حين لآخر علي المنازل الغربية من أتنيب؟.. صمت وكأنه يحاول التملص من الجواب .
قال ” مندر كان اهل السهو مزالو يدخل فاقو بامچچاي “؟
هذا شئ لاأستطيبه .. لقد ادركت السلف وادركت من أدرك أبفال ولد امحمادو والأسلم عندهم “” الشح””لقد كان يدرك جيدا عشقي لتتبع آثار السلف في صنعته .وقد قال الأمير الدان في دار ول ابن ول المقداد انتوم اهل الگبله ماتعرف أخبيط الفايز .
بعد دساعة ونصف توقفنا لتناول الشاي.. جلس بجانبي وهمس نعم تلك عادة تلازم (فلان) رحمه الله…

قام ليتفقد المحرك والعجلات فأدرك عطبا في (أرويل) فانتهزتها فرصة للتعرف علي المكان فقد كان الجو معتدلا، وأنا مرهقة من طول الجلوس، فقلت أتمشى قليلا ….

(3)
… اغرتني هدأة الليل وآنسني صفير (الركاش) وخشخشتة .. فخلعت نعلي لاتمتع بنعومة الرمل المهاجر من الشرق البعيد ،كنت ألامسه فأشعر بتناغمه وتآلفه رغم اختلاف ألوانه ومواطن ،لكن يجمعه هدف واحد ويشترك في هواية الرحيل ، وفي نشاطه المنتظم .لعل الذي يميز الرمل عنا نحن البشر تخلصه من الماضي …. صاح بي فجأة لاتبتعدي فنحن مسافرون . نعم مسافرون ، تلك المهنة التي يتقنها البشر او بالاحرى تتقنه فعجلة الزمن لاتعرف التوقف . وذلك موضع إشكال صاحبنا منذ نزول آدم الي الارض .
هل نخن حقا نسافر في الزمن ام الزمن هو الذي يسافر فينا؟ ادرك ول الكصري هذا الإشكال وحدد موقفه منه والعالم يلعب بالموت الثانية كان يردد علي هضبة الفنون (تكانت)
لابد امن ادهور اوراي ★★بعد ايج وانعود ارواي
تشتد اخباري واغناي★★ذكر فات ادرس ماه اجديد
يساول عن حد امعاي★★يدارك دهرو ماه ابعيد
واتم الدنيا موراي ★★ماخسرت واتم انواشيد
واكفس وانيم والظاي★★ينتزل ذاك الدهر اكيد
يفن بناي البناي★★ؤيفناو الملوك او لعبيد
ؤذاك ادليل اعل افناي★★ترحمن لجيتك وحيد
يلي ماتفن وارجاي★★لاخاب افكرمك يالمجيد
فعلا ماخسرت عاكبك ولكنها تغيرت او تغير اهلها فالثابت هو الزمن والمتغير ساكنيه . ولعل البيظان أدركوا الامر جيدا فنجد في لغتهم تعبيرا دقيقا يوضح كنه الاشكال (افلان انتقل) يعني رحل اي توفي. وانطلق المحرك في هديره الممل يصاحبه نداء تعالى ،ونواصل السفر ويعود صوت سيدة المهج يبدد وحشة الطريق وظلام الليل ومستبقل الامة فلاأحد علا هذه الارض وادرك مستقبله الا الرمل .
ويشع من مد البصرشعاع ونؤمه لندرك فيما بعد انهم مسافرون أتو مما وراء النهر سلوكا طريقا وسلكنا غيره والوجهة واحده والمفاجأة ان من بينهم من يحفظ عن ظهر قلب يتيمة الدهر وينسبها لخاصته ويتهكم علي ادباء المنكب عدم مواكبة التجديد وحرية الابداع ويفته سامحه الله ،بينما كان يلهث المشرقي وراء فضلات الغرب الادبية ويتبعهم في تجديدهم المزعوم كان ول آدب ينشد في اجماعة اظحه
يشو كنت البيظان اتجيك★★تبقيك الكط انكال اعليك
تحكيه اعليك ؤلاناسيك ★★حد اجيك امن احبابك كان
واركاب اژوان اتماسيك★★واعليك اتبكر بأژوان
واتبان الدني كلت فيك★★الدنيا محل النقصان
وابلامان ؤكلت فيك ★★ذيك اصبره لافيك اتبان
لم لفيك امن الغيظ اسكت★★عت افنوب مكطوع لسان
خوف إبان انت ساه عت★★اسكت لاتبك لاتشيان
نحن امة تتعلق بكل شي نتعلق بالماضي وبالآخر المعلوم والمجهول ولانتفع لمستبقلنا بشئ. قال وقد عرج بنا نحو محل للوقود (المازوت)أخناثة اشوسيت امع التعب واشعل طوبت من ضلع بقرة تم نقشها وعليها زخرفة الشرق ،بينما الاخر علي اليمين يواكب ردات آردين بشخير مزعج يثبت خلو دمه من مادة الهم الاسلامي وقضية فلسطين ،ذكرني في هدوئه (ممين)رجل من اهل لعصابة سافر مشيا الي تكانت في مهمة اكثر نبلا من شخير صاحبنا رغم سذاجتها …………ماشي لاهي ….