منوعاتموضوعات رئيسية

الكاكاو يقلل من ضغط الدم وتصلب الشرايين

مورينيوز- وكالات-

قالت دراسة جديدة أجرتها جامعة Surrey البريطانية إن الكاكاو يقلل فقط من ضغط الدم وتصلب الشرايين عندما يرتفع.

وكانت أبحاث سابقة وصفت فلافانول الكاكاو لخفض ضغط الدم وتصلب الشرايين مثل بعض أدوية ضغط الدم، لكن يقول العلماء إن مدى فاعلية الفلافانول في الحياة اليومية في خفض ضغط الدم ما تزال غير معروفة.

ويقلل بحث Surrey الجديد من أهمية المخاوف من أن يكون الكاكاو بصفته علاجا لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يشكل مخاطر صحية عن طريق خفض ضغط الدم عندما لا يتم رفعه.

وشرع الباحثون في أول دراسة من نوعها في التحقيق في استخدام مركبات الفلافانول، وهو مركب موجود في الكاكاو، في خفض ضغط الدم وتصلب الشرايين لدى الأفراد خارج الإعدادات السريرية.

وقال كريستيان هيس أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة Surrey : “ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين يزيدان من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذلك من الضروري أن نبحث في طرق مبتكرة لعلاج مثل هذه الحالات”.

وأضاف :”قبل أن نفكر حتى في إدخال الكاكاو في الممارسات السريرية، نحتاج إلى اختبار ما إذا كانت النتائج التي تم الإبلاغ عنها سابقا في إعدادات المختبر تترجم بأمان إلى إعدادات العالم الحقيقي، مع ممارسة الأشخاص لحياتهم اليومية.”

وفي إطار الدراسة تناول أحد عشر مشاركا سليما لعدة أيام، ست كبسولات كاكاو فلافانول أو ست كبسولات دواء وهمي تحتوي على سكر بني بالتناوب، وتم تزويد المشاركين بجهاز قياس ضغط الدم في أعلى الذراع ومقطع إصبع يقيس سرعة موجة النبض (PWV) الذي يقيس مستويات تصلب الشرايين.

وتم أخذ قياسات ضغط الدم و PWV قبل استهلاك الكبسولات وكل 30 دقيقة بعد تناولها خلال الساعات الثلاث الأولى، ثم كل ساعة خلال التسع ساعات المتبقية.

ووجد الباحثون أن ضغط الدم وتيبس الشرايين ينخفض ​​فقط عند المشاركين إذا كان مرتفعا، ولم يكن هناك أي تأثير عندما كان ضغط الدم منخفضا في الصباح.

وتم لأول مرة بعد ثمان ساعات من تناول الكاكاو تحديد التأثيرات أيضا. ويعتقد الباحثون أن هذه الذروة الثانية قد تكون بسبب كيفية استقلاب البكتيريا في الأمعاء لفلافانول الكاكاو.

وقال البروفيسور هيس: “لا يمكن إنكار التأثير الإيجابي لفلافانول الكاكاو على نظام القلب والأوعية الدموية، ولا سيما وظيفة الأوعية الدموية وضغط الدم.. ويخشى الأطباء غالبا أن بعض أقراص ضغط الدم يمكن أن تخفض ضغط الدم كثيرا في بعض الأيام”.

وتابع هيس:”ما وجدناه يشير إلى أن فلافانول الكاكاو لا يقلل ضغط الدم إلا إذا كان مرتفعا، أظهر لنا العمل مع تقنيات الصحة الشخصية للمشاركين كيف يمكن أن يتغير ضغط الدم وتيبس الشرايين من يوم لآخر ويظهر دور مراقبي الصحة الشخصية في تطوير وتنفيذ رعاية شخصية فعالة “.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى